نبذة عن المركز الوطني للإبداع

جاء تأسيس المركز الوطني للإبداع بموجب النظام رقم (90) لسنة 2018، تنفيذاً لتوصيات الإستراتيجية الوطنية للإبداع للسنوات (2013-2017) كأحد المراكز التابعة للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، كمرصد للعلوم والتكنولوجيا والإبداع ومظلة وطنية لبيئة الإبداع في الأردن. يهدف المركز إلى تنظيم وتنسيق جهود أصحاب العلاقة كافة ضمن إطار شمولي وتكاملي يرفد بيئة الأعمال باتجاهات واضحة للفرص الإقتصادية وإستثمارها ويعزز التشاركية مع معايير تتوافق مع منظومة الإبداع، بشكل يكفل تنظيمها، وتنسيق وضبط المدخلات والمخرجات للإرتقاء ببيئة ريادة الأعمال وصولاً لأفضل الممارسات العالمية.

 

يقدم المركز خدماته الرئيسة من خلال منصة الأردن المفتوحة للإبداع Jordan Open Innovation Platform (JOIP) والمصممة لتوجيه جميع الأنشطة بطريقة فريدة من نوعها لإتاحة فرص التعاون بين أصحاب العلاقة في بيئة الإبداع والريادة، ويعمل على مساعدتهم في تنفيذ مهامهم، وترويج الأردن كمركز للإبداع والابتكار، لتحقيق الطموح الوطني نحو أردن أكثر ابتكاراً للمساهمة في التنمية.

الرؤية

أن يصبح المركز الوطني للإبداع مركزاً متكاملاً ومظلة لرعاية الإبداع في الأردن.




الرسالة

الإرتقاء بمنظومة الإبداع نحو التميّز من خلال الإسهام في إنشاء منظومة وطنية توفر بيئة محفزة للإبداع والريادة وقطاع الأعمال عبر منصة متكاملة للخدمات تعمل على تعزيز التعاون بين أصحاب العلاقة، وتطوير إستخدام التكنولوجيا وتطبيقها في ممارسات الإبداع بطريقة فريدة تحقيقاً للتنمية المستدامة ودعماً للإقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته.

NCI

الأهداف
الاستراتيجية

NCI

Board Members

Huda Al Rawabdeh

We meet great first imperssions, and great second imperssions.

Name
Last Name

We meet great first imperssions, and great second imperssions.

Name
Last Name

We meet great first imperssions, and great second imperssions.

تحديات منظومة الإبداع في الاردن

تم في عام 2018 إجراء دراسة إستطلاعية من قبل الشركة الإستشارية (OHK)، هدفت لتقييم واقع منظومة الإبتكار وريادة الأعمال في الأردن، نتج عنها الوقوف على أبرز التحديات والمعوقات التي تواجه منظومة الإبداع  وتحد من تقدمه للوصول لإقتصاد المعرفة، وتحديد دور المركز لسد الثغرات والتغلب على التحديات داخل المنظومة على النحو الآتي :

1. تعدد السياسات والإستراتيجيات على المستوى الوطني

أدى تعدد السياسات والخطط الإستراتيجية للإبداع بين أصحاب العلاقة في منظومة الإبداع الى عدم تحديد أولويات واضحة على المستوى الوطني، وعدم المواءمة بين العرض والطلب القابل للتنفيذ والتنافس والتبادل مع النظراء الدوليين، وبالتالي تقليص الأثر على الإقتصاد الوطني والحد من قدرته على التحول للاقتصاد المعرفي المبني على الإبداع.

2. غياب التشريعات

أدى غياب قانون للبحث والتطوير إلى عدم وجود إطار للحوافز الضريبية، وغياب الأمور التشريعية المتعلقة بإنشاء الشركات الناشئة وتمويلها وتصفيتها.

3. غياب ثقافة الإبداع وريادة الأعمال وضعف تمكين القوى البشرية:

إن غياب ثقافة الإبداع ونقص المعرفة الكافية والمناهج التي تُعنى بنشر الإبداع ومفاهيمه بالشكل الصحيح، أدى إلى حصر الإبداع والتطوير في قطاعات محددة. كما أن عدم وجود جهات مؤهلة وبيوت خبرة لتمكين قدرات الموارد البشرية أدى الى ضعف كفاءة الموارد البشرية والاعتماد على الإجتهادات الشخصية.

4. عدم وجود تعريف محدد للإبداع وصعوبة قياسه على المستوى الوطني

أدى عدم وجود تعريف واضح ومحدد للإبداع الى صعوبة قياس وتقييم النشاطات المتعلقة به بين أصحاب العلاقة داخل المنظومة في الأردن ما أدى الى توجيه الموارد المالية والفنية المتاحة للابداع بعيداً عن الإبداع الفعلي.

5. غياب التنسيق بين أصحاب العلاقة وبعثرة الجهود ووجود فجوات في سلسلة قيمة الإبداع

ضعف التنسيق بين أصحاب العلاقة في منظومة الإبداع يؤدي الى الإزدواجية وبذل جهود مضاعفة مع الجهات المانحة على الرغم من وجود كفاءات فيما يتعلق برسم السياسات، والتمويل، وحاضنات الأعمال، وغيرها من الأنشطة الإبداعية. وبالتالي ضياع فرص التتجير لمخرجات الإبداع مع مراكز التميز البحثي على المستوى الوطني.

6. ضعف التمويل

شح مصادر التمويل المحلي المخصصة من قبل القطاعين العام والخاص، والخلط بين المنح والقروض المتاحة للبحث والتطوير وريادة الاعمال، وإنفاق الجزء الأكبر على البحث العلمي النظري على حساب التطوير والتتجير. كل ذلك أدى إلى ضعف نتاجات الإبداع على المستوى الوطني.

فريق عمل المركز الوطني للإبداع

هدى الروابدة

مدير المركز

huda@nci.jo

حسن الزعبي

مدير تكنولوجيا المعلومات

hasan@nci.jo

سعيد نظمي السعيد

مدير التسويق

saeed@nci.jo

فاتن النسور

سكرتير تنفيذي

faten@nci.jo